accessibility

المديريات

مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات

Line 
 
 نبذة

 

تُعنى مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات بشكل رئيسي بتوفير خدمات الدعم الفني عالية الجودة وادارة كافة اعمال حوسبة العمليات والاجراءات في المركز واتمتة الحصول على المعلومات والبيانات لتحسين عملية صنع القرار وتأمين بنية تحتية معلوماتية آمنة ومتطورة من انظمة وشبكات وتجهيزات وأحدث التقنيات لدعم وادارة الأنظمة. كما تعمل المديرية على ربط أنظمة بيانات الصحة العامة من كافة الجهات المعنية وتحويلها إلى أنظمة "جاهزة للاستجابة" من خلال بناء مستودع خاص ( data warehouse) بالبيانات المتعلقة بالصحة العامة ليتم بناء مؤشرات تساعد في اتخاذ القرار المناسب بما يخص الوضع الوبائي وفي الوقت المناسب ، كما تقوم المديرية بتوفير الدعم التكنولوجي لباقي مديريات المركز بما يتعلق في المهام التكنولوجية المساندة والمهام التكنولوجية الأساسية لعمل المركز. والمساهمة في تحديد الاحتياجات من انواع البيانات وبرامج تحليل قواعد البيانات، بالإضافة الى البرمجيات اللازمة لذلك.

Line 

 الاهداف

 

 بناء القدرات التقنية المتقدمة بما يضمن تعزيز ممارسات الصحة العامة في مجال الوقاية منها والاستعداد لمواجهتها.

 تعزيز السلوكيات الصحية والبيئية السليمة وامكانيات المملكة في الاستجابة السريعة للأوبئة والكوارث الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا

 العمل والمساهمة في تطوير واستدامة أنظمة المعلومات الصحية لمنع انتشار الأوبئة والكوارث الصحية والحد من آثارها.

 ربط أنظمة بيانات الصحة العامة المنعزلة وتحويلها إلى أنظمة "جاهزة للاستجابة"

ادامة واستمرارية عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المركز.

Line 
 
 المهام 

 

 تحديث وادامة عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من الشبكات السلكية واللاسلكية وخوادم واجهزة حاسوب شخصية وملحقاتها والتأكد من امن وسلامة مختلف انواع البيانات.

 إدارة عملية وصول المركز للإنترنت والأنظمة الداخلية والمواقع الحكومية من خلال نظام إدارة الانترنت. وضع السياسات المتعلقة بإدارة منظومة وأدوات أمن وسلامة المعلومات في المركز ومتابعة تطبيقها وتطويرها وفقا للمستجدات، وتوعية المعنيين بالمفاهيم والآليات ذات العلاقة.

 الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية من البيانات والبرامج التشغيلية بشكل دوري.

 إدارة أنظمة وبرامج حماية الشبكات والمعلومات في المركز (وتشمل أجهزة الجدر النارية، نظام الحماية من الفيروسات والبرامج الخبيثة، نظام إدارة وحماية الانترنت، نظام إدارة الصلاحيات، وأنظمة إعدادات المضيف الديناميكي وغيرها) وتطويرها وتحديثها باستمرار وحلّ مشكلاتها وتقديم الدعم الفني الخاصّ بها.

 الربط خلال شبكة الحكومة الآمنة، وخطوط الربط الاحتياطية المقدّمة من شركات الاتصالات وخدمات الانترنت وحلّ المشاكل الفنية المرتبطة بها.

 إعداد ورسم خرائط العمل لتوضيح مراحل التطوير للبرنامج.

 تصميم وتطوير واجهات برمجة التطبيقات والبرامج النصية (API’s).

 أتمتة إجراءات العمل الخاصة بعمل المركز بالتنسيق مع المعنيين من كافة المديريات وحسب ما تقتضيه حاجة المركز ومتابعة تفعيل وإدامة عمل الأنظمة الداخلية.

 إدارة الموقع الإلكتروني للمركز وتقديم الدعم التقني اللازم لإدامة عمل الموقع.

 تقديم الدعم الفني للدراسات واستخراج الاحصائيات والتقارير من الأنظمة العاملة.

 إدامة وتطوير برامج نظم المعلومات والخدمات وقواعد البيانات في المركز وتحديث جميع بيانات المركز على المواقع الالكترونية داخل وخارج المركز.

 استخراج وجمع وتبويب احتياجات المركز من أنواع البيانات التي يجب شمولها في برنامج تحليل قواعد بيانات كبرى والتحليلات المطلوبة منها، بحيث تكون شاملة للأمراض والتهديدات البشرية والحيوانية والبيولوجية والسميات وغيرها.

 الربط مع القطاع الصحي بشأن حالات الاصابات بالأوبئة والامراض السارية بما فيها أمراض الحيوانات والسميات.

 الاشراف على استحداث وتعميم اليات للتأكد من جودة البيانات مع الجهات التي سيتم الربط الكترونياً.

 الاشراف على ادارة البيانات وصلاحيات الوصول ومراعاة سهولة الوصول لها في برامج تحليل قواعد البيانات الكبرى.

 متابعة عملية التحوّل الالكتروني وتدريب الموظفين على الأنظمة الجديدة.

 التأكد من حماية قاعدة البيانات وتأمين النسخ الاحتياطية منها تحسبا لأي طارئ.

 متابعة إبرام عقود الصيانة الخاصة بالأنظمة وقواعد البيانات وتجديد الرخص الخاصة بها.

 العمل مع اللّجان الفنية المتخصّصة لوضع المواصفات الفنية للوازم المراد شرائها والخاصة بالأنظمة والخوادم من معدّات ماديّة وبرامج والتدقيق على هذه المواصفات عند الاستلام.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟