accessibility

الوحدات

وحدة الرقابة الداخلية

Line 
 
نبذة

 

تستمد وحدة الرقابة الداخلية وجودها في اي وحدة حكومية او جهة حكومية بالاستناد الى نظام الرقابة الداخلية رقم (3) لسنة 2011، بالإضافة الى معايير التدقيق والرقابة الداخلية، حيث حدد النظام والمعايير الاهداف والواجبات والاختصاصات التي تقع على وحدة الرقابة الداخلية، ولغاية القيام بالواجبات المطلوبة ضمن استقلالية تامة وبأفضل الممارسات المهنية. حيث تم ربط وحدات الرقابة الداخلية بأعلى سلطة (بالمجلس او الوزير المختص). تم انشاء وحدة الرقابة الداخلية بالمركز الوطني لمكافحة الاوبئة والامراض السارية بموجب نظام التنظيم الاداري للمركز رقم (14) لسنة 2022 المنشور على الصفحة رقم (1758) من عدد الجريدة الرسمية رقم (5774) بتاريخ 1/3/2022 وتم ربط وحدة الرقابة الداخلية بمجلس المركز بموجب المادة رقم (4) بموجب نظام التنظيم الاداري للمركز. تعمل وحدة الرقابة الداخلية على تنفيذ الواجبات المطلوبة منها من خلال خطة العمل السنوية التي تتضمن محاورها ضمان سلامة النشاط المالي وحسن استخدام المال العام في الاغراض التي خصص من اجلها ، والتأكد من كفاءة الاداء وحسن استخدام الصلاحيات المخولة لموظفي المركز بكافة مستوياتهم الوظيفية والعمل على كشف اي انحرافات او تجاوزات ان وجدت ، حيث تقوم الوحدة بالسير وبخطى حثيثة بإجراء فحص وتدقيق سابق ولاحق على الامور المالية والادارية والفنية لمختلف وحدات المركز من خلال الخطة السنوية ، عبر منهج منظم وصارم لتقييم وتحسين فاعلية عمليات التدقيق والرقابة وادارة المخاطر.

Line 

 
الاهداف

 

 ضمان سلامة النشاط المالي للمركز من خلال حسن استخدام المال العام في الاغراض التي خصصت من اجلها سواء كانت نقدية او غيرها من السرقة والاختلاس والتلاعب وسوء الاستعمال.

 ضمان الشفافية والنزاهة في القيام بالأداء العام للواجبات المطلوبة من مديريات ووحدات المركز وتعزيز الثقة والمصداقية بالسياسات المتعلقة بالشؤون المالية والادارية ولكافة مديريات  ووحدات وفروع المركز.

 التأكد من سلامة الاجراءات المالية والادارية والفنية المتخذة وأنها تمت وفق القوانيين والانظمة والتعليمات.

 حماية الموارد من الخسارة والتلف وسوء الاستخدام والتأكد من تنفيذ العمليات بكفاءة، وفاعلية، وحسب الاصول.

 تمكين ادارة المركز من تحقيق الرقابة والمتابعة على اوجه النشاطات في كافة وحدات المركز التنظيمية.

 الحد من المخاطر ومنعها بالتعاون مع كافة مدراء الوحدات التنظيمية للمركز.

 التأكد من قيام الموظفين بواجباتهم طبقاً للسياسات والتعليمات الصادرة.

 التأكد من أن خطط وسياسات واجراءات وبرامج المركز قد تم انجازها وفقاً للمعايير والاسس المعتمدة.

 المساهمة في تطوير الاجراءات المالية والادارية والاعمال المتبعة في المركز والمساهمة في تحسين الاداء والانتاجية.

 كشف اي ثغرات او نقاط ضعف في أنظمة الضبط الداخلي المتبعة، والتوصية بتصويبها.

Line 
 
المهام

 

 تدقيق كافة المعاملات المالية (النفقات والمطالبات) التي يتم تنظيمها في المركز وفقاً لتعليمات الشؤون المالية للمركز، وبما ينسجم مع نظام الرقابة الداخلية وتعديلاته، والتعليمات الصادرة بموجبه والانظمة والتشريعات ذات العلاقة.

 التحقق من قيام وحدات المركز التنظيمية المختلفة من ممارسة مهامها وواجباتها المطلوبة منها بصورة أصولية، وأنها تنسجم مع القواعد والاسس التي تنظم اعمالها وواجباتها لغايات تحقيق الاهداف المطلوبة منها.

 متابعة جودة وضمان نشاط التدقيق وتحسين البرامج ومتابعتها والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة في تنفيذ المهام وكافة الاجراءات المتعلقة بالنشاطات الرقابية سواء كانت مالية أو إدارية أو فنية للمركز والعمل على متابعة فعاليتها وباستمرار.

 إجراء التحليل المالي لحسابات المركز وتقديم تقارير مالية تتعلق بمستويات الإنفاق والعمل على تقديم توصيات ومقترحات مناسبة لتخفيض وترشيد النفقات.

 التأكد من كفاءة استخدام وادارة الموارد المالية في المركز.

 التدقيق على اللوازم وموجودات المستودعات في المركز واجراءات تخزينها وارصدتها.

 التدقيق على إجراءات شراء اللوازم والمهمات المتعلقة بالمركز.

 التأكد من توفر وتقديم الكفالات المالية المطلوبة من الموظفين حسب التشريعات النافذة.

 مراقبة وتدقيق جميع الامور المتعلقة بقبض الايرادات وذلك حسب الأسس والمتطلبات الواردة في الانظمة والتعليمات.

 تدقيق وتقييم تنفيذ العقود والاتفاقيات في المركز.

 اعداد الخطة السنوية للتدقيق والرقابة الداخلية المبنية على المخاطر للمركز.

 إعداد التقرير السنوي الخاص بوحدة الرقابة الداخلية في المركز.

 رفع تقرير سنوي بنتائج اعمال وحدة الرقابة الداخلية في المركز لوزارة المالية /مديرية المراقبة والتفتيش.

 متابعة الرد على الاستيضاحات الواردة من ديوان المحاسبة، وتطبيق بلاغات وتعاميم الجهات الرقابية.

 بحث أسباب القصور في العمل والاداء والكشف عن عيوب النظم المالية والادارية والفنية التي تعرقل سير أعمال وحدات المركز التنظيمية المختلفة واقتراح وسائل لتلافيها ومعالجتها.

 التأكد من صحة وسلامة إجراءات العمل في كافة الوحدات التنظيمية في المركز والتأكد بانها وفق الخطط والأهداف المرسومة وطبقا للقوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات المعتمدة واعداد التقارير الخاصة بالتدقيق عليها.

 التدقيق والتفتيش والمراجعة وذلك لضمان كفاءة الاداء وحسن استخدام السلطة والمسؤولية والكشف عن اي انحرافات اينما وجدت.

 فحص ومراجعة وتدقيق القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.

 التدقيق على القرارات الصادرة عن اللجان المختلفة للمركز.

 تدقيق مدخلات ومخرجات وكافة عمليات الانظمة المحوسبة، واعتماد هذه الانظمة من المراجع المختصة، وانظمة وامن حماية المعلومات والصلاحيات المتعلقة بها.

 تقديم الاستشارات الخاصة في أي موضوع متصل بالرقابة والتدقيق المالي والفني والاداري بناءً على طلب مجلس المركز أو طلب الجهات التي يتم التدقيق عليها.

 الكشف عن نقاط القوة الضعف واي مخالفات (مالية وادارية وفنية) تقع من العاملين بالمركز أثناء أداء واجباتهم أو بسببها.

 رفع مذكرات رقابية بالملاحظات المكتشفة بالإضافة الى اعداد الدراسات والتقارير الرقابية واي ملاحظات واخطاء ان وجدت الى رئيس المركز بشكل دوري ومتابعة تصويب الأخطاء واي اجراءات مطلوب اتخاذها من قبل وحدات المركز التنظيمية المختلفة المعنية بملاحظات وتقارير الوحدة.

 رفع تقارير ربعية وسنوية الى مجلس المركز عن اعمال وحدة الرقابة الداخلية في المركز.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟