accessibility

الوحدات

وحدة الشؤون القانونية

Line 
 
نبذة

 

وحدة الشؤون القانونية من الوحدات الهامة التي تقوم بضبط الإيقاع القانوني المتعلق بمهام المركز وتقديم الرأي القانوني للقرارات المالية والإدارية للمحافظة على المال العام و اصدار قرارات لا يشوبها عيب قانوني ضمن المهام التي تقوم بها ليتحقق النتيجة و الهدف من وجود الوحدة القانونية ضمن الهيكل التنظيمي للمركز للتناغم مع التشريعات القانونية الناظمة لعمل المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والامراض السارية والتشريعات القانونية ذات العلاقة لتحقيق اهدافه وصلاحياته وتقدم المقترحات لتعديل التشريعات الخاصة بالمركز كلما دعت الحاجة.

Line 
 
الهدف

 

  تقديم الاستشارات القانونية والمقترحات المتعلقة بمختلف مجالات عمل المركز.

Line 
 
المهام

 

 القيام بتقديم المشورة القانونية في مجال القرارات الإدارية الخاصة بالموظفين والوظيفة العامة، التأديبية منها وغير التأديبية مثل التعيين والترفيع والنقل والانتداب والوكالة والإعارة والإجازات بمختلف أنواعها وفقد الوظيفة والاستغناء عن الخدمة والعزل والإحالة على الاستيداع والمكافآت والتعويضات والبعثات والدورات وتفويض الصلاحيات.

 تقديم المشورة القانونية في الجانب القانوني من القرارات الإدارية غير المتعلقة بشؤون الموظفين والوظيفة العامة.

 تقديم المشورة القانونية حول الاتفاقيات العربية والدولية التي يرتبط موضوعها بنشاط المركز.

 إعداد صيغ العقود والاتفاقيات ذات العلاقة بعمل المركز التي يبرمها مع أي طرف آخر أو الاشتراك في إعدادها وتقديم المشورة القانونية حول تطبيقها.

 تحديد الاجراءات والواجبات الواجب اتخاذها في حال الإخلال بالاتفاقيات بناء على الاستشارات من الوحدات الإدارية ذات العلاقة.

 إعداد وصياغة مشروعات الأدوات التشريعية الخاصة بالمركز ومتابعة إجراءات إصدارها ونشرها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وإبداء الرأي في مشروعات الأدوات التشريعية المحالة إلى المركز.

 إبداء الرأي في تفسير أحكام القوانين والأنظمة التي يكتنفها الغموض في التطبيق أو في حال اختلاف الآراء حول تطبيقها ومتابعة ذلك مع الجهات المختصة.

 إعداد الصياغة القانونية للقرارات الإدارية المتعلقة بالموظفين والوظائف العامة وأي قرارات أخرى خاصة بعمل المركز، وتقديم المشورة في الجانب القانوني منها تجنبا لإمكانية الطعن فيها أمام الجهات المختصة.

 دراسة ومراجعة القوانين والأنظمة والتشريعات الخاصة بالمركز واقتراح التعديلات اللازمة في حال وجود خلل أو ثغرات في أحد جوانب تلك القوانين والأنظمة.

 إعداد طلب تفسير أحكام القوانين والأنظمة التي يكتنفها الغموض في التطبيق أو عند اختلاف الآراء حول تطبيقها ومتابعة ذلك لدى رئاسة الوزراء والديوان الخاص بتفسير القوانين.

 المشاركة في المحاضرات والندوات لموظفي المركز لتعريفهم بالتشريعات الخاصة بها ومساعدتهم في تطبيقها واستخلاص الصعوبات التي تواجههم في التطبيق العملي لتلك التشريعات من خلال مواطن الخلل والغموض والثغرات القانونية في نصوص تلك التشريعات عند الطلب بذلك من الجهات المعنية.

 الاشتراك في مفاوضات اللجان المشتركة بين الأردن والدول الأخرى لتغطية الجانب القانوني منها عند الحاجة لذلك.

 تقديم المقترحات اللازمة لتطوير مجالات عمل الوحدة.

 إعداد التقارير الفنية وتطوير أساليب العمل باستخدام التقنيات الحديثة.

 تقييم أداء المرؤوسين وتحديد احتياجاتهم التدريبية وتدريب وتنمية مهاراتهم.

 الإشراف على إعداد التقارير حول مستوى الإنجاز في الوحدة.

 متابعة وتطوير أنظمة ومعايير الجودة.

 تزويد الجهات القضائية بجميع الأدلة والبيانات والأسانيد والأسباب والمبررات القانونية المتعلقة بالدعاوى المرفوعة من المركز أو عليه لدى المحاكم المتخصصة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟