accessibility

مجلس المركز

الدكتورة ريما "محمد خير" حجو - أستاذة المعلوماتية الجينية والطبية

 

عضو مجلس المركز الوطني لمكافحة الاوبئة والأمراض السارية، حاصلة على شهادة الدكتوراة في العلوم الصيدلانية، تخصص المعلوماتية الجينية والطبية، من جامعة نورث كارولينا في شابيل هيل ((UNC-Chapel Hill, USA، وعلى شهادة عليا في المعلوماتية البيولوجية من جامعة هارفرد. عملت الدكتورة حجو لمدة تزيد عن خمسة عشر عاماً كعالمة في مجال الأبحاث الدوائية والجينية في عدد من المؤسسات العلمية البحثية في الولايات المتحدة الأمريكية. وللدكتورة حجو عدة براءات اختراع إضافة إلى منشوراتها العلمية في المجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات المتخصصة. وهي حائزة على عدة جوائز في الولايات المتحدة الأمريكية لتطويرها منهجية مبتكرة لاستعمال تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي الى جانب علوم الأجهزة البيولوجية لدراسة البصمات الجينية للأدوية والأمراض واقتراح نظريات علمية لتفسير آلية الإمراض وتصميم أدوية جديدة للأمراض المستعصية والمعدية بناءً على البصمات الجينية.

الدكتورة حجو حاصلة على جائزة الجمعية الأمريكية للعلوم الصيدلانية (AAPS) للمبتكرين الشباب، وجائزة الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) للتميز العلمي، وجائزة مؤسسة ألزهايمر لاكتشاف الأدوية (ADDF) للباحثين الشباب في الولايات المتحدة لمدة عامين متتاليين، وجائزة Clarivate Analytics لأفضل الفرق أداءً في الولايات المتحدة، وجائزة Forma Therapeutics للخدمة المتميزة. تعمل الدكتورة حجو حالياً أستاذًا مساعدًا في جامعة الزيتونة الأردنية، وأستاذ مشارك ومستشارة في البحث العلمي في جامعة نورث كارولينا تشابل هيل ((UNC-Chapel Hill, USA.

تركز الدكتورة حجو أبحاثها العلمية على دراسة الأمراض المعدية، والأمراض المستعصية كالسرطان وبعض أمراض الجهاز العصبي. تهتم الدكتورة حجو في بحثها بتحديد البنية المخفية في البيانات الكبيرة، وتعمل على تطوير منهجيات حاسوبية معلوماتية تكاملية لربط الأدوية والمطاعيم وأهداف البروتين (الجينات) والأمراض من خلال البصمات الجينية.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟