accessibility

المديريات

مديرية الاستعداد والاستجابة للطوارئ والتهديدات

Line 
 
 نبذة

 

تواجه المملكة كسائر دول العالم، طيفاً واسعاً من الطوارئ والتهديدات الصحية التي تنجم عن مخاطر مختلفة تتفاوت في درجاتها وتداعياتها والآثار الناجمة عنها لتعصف بمقدرات الدولة المختلفة اقتصادياً واجتماعياً. من هذا المنطلق وحفاظا على الأمن الصحي الذي يضمن الأمن المجتمعي، أصبح الاستعداد لمواجهة هذه المخاطر والتهديدات والاستجابة المنسقة لها عند حدوثها بالسرعة القصوى قبل تغولها في المجتمع من التحديات الملحّة التي يواجهها الأردن والعالم على حد سواء. تعمل مديرية الاستعداد والاستجابة للطوارئ والتهديدات على تعزيز القدرات الوطنية في مجال الاستعداد للطوارئ والاستجابة لها من خلال وضع السياسات والاستراتيجيات والمبادئ التوجيهية الصحية المتعلقة بالتأهب لحالات الطوارئ الصحية العامة والاستجابة لها، كما تقوم المديرية بتنسيق ورصد الجهود الوطنية الموجهة نحو التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة.

Line 
 
 الاهداف

 

 المساهمة في استحداث وتطوير واختبار خطط الاستعداد والاستجابة للمخاطر الصحية المتعددة، بما فيها حالات الطوارئ التي تهدد صحة المجتمع.

 بناء وتقييم القدرات الوطنية التقنية المتقدمة بما يضمن تعزيز ممارسات الصحة العامة في مجال الاستجابة لها والاستعداد لمواجهتها.

 تعزيز السلوكيات الصحية والبيئية السليمة ومتابعتها وتقييم إمكانيات المملكة في الاستجابة السريعة للأوبئة والجوائح والتهديدات الصحية.

 تنسيق وتوحيد الجهود الوطنية الموجهة نحو الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة.

Line 
 
المهام  

 

 رصد ومتابعة التهديدات الصحية البيئية وعلاقتها بالأوبئة والامراض الغير سارية والاستجابة لها.

 الإشراف على استحداث ومراجعة وتطوير واختبار خطط الاستعداد والاستجابة للمخاطر الصحية والبيولوجية المتعددة بما فيها حالات الطوارئ التي تهدد صحة المجتمع ضمن مهام المركز على المستوى المحلي.

 الاستجابة السريعة للأوبئة والمخاطر البيولوجية والطوارئ الصحية العائدة لأسباب بشرية أو طبيعية سواء كانت حادث عرضي او متعمد.

وضع السيناريوهات المحتملة للتهديدات الصحية والإرهاب البيولوجي والسميات الناتجة عن العوامل البيولوجية والأوبئة والجوائح واعداد خطط الاستجابة لها للتقليل من أثرها السلبي واحتوائها والاستعداد لها واتخاذ التدابير اللازمة لذلك.

 دراسة السياسات المتبعة محليا ودوليا للسيطرة على السموم والإرهاب الحيوي والخروج بالسياسة الاكفأ من جميع النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 اجراء الدراسات اللازمة لطرق التعامل مع التهديدات البيولوجية المحتملة والسميات واحتوائها ومعالجتها.

 الإشراف على تنسيق وقيادة جهود الاستجابة الوطنية في حالات الأوبئة والطوارئ والتهديدات الصحية والبيولوجية.

 التواصل المستمر مع الخبرات الدولية في مجال عمل المديرية والاشتراك في الأنشطة والبرامج والندوات والمؤتمرات المتعلقة بعمل المديرية.

 الإشراف على توفير المعلومات ومتابعة الاستعداد اللازم لضمان وجود مخزون وطني من المعدات والمستلزمات الطبية اللازمة للاستجابة للطوارئ البيولوجية الصحية العامة (الوقاية، الكشف، والتعقيم).

 رصد ومتابعة المستجدات العلمية والعملية المتعلقة بمجال الاستجابة لطوارئ الصحة العامة من جميع المصادر الوطنية والإقليمية والدولية.

 الإشراف على تنسيق وتنظيم ومراقبة عملية اقتناء ونقل واستخدام والتخلص من المواد البيولوجية ذات الخطورة والسمية العالية بالإضافة الى الميكروبات المعدية.

 الإشراف على وضع وتقييم الخطط والبرامج المطبقة وطنياً من خلال توفير البيانات ونتائج الدراسات والأبحاث والتمارين العملية والنظرية وغيرها.

 التواصل المستمر مع الخبرات الدولية في مجال عمل المديرية والتعاون مع الهيئات والمنظمات المتخصصة الدولية والمحلية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟