accessibility

المديريات

مديرية الرصد الوبائــي

Line 
 
 نبذة

 

يعد الرصد الوبائي الصحي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في أنظمة الإنذار المبكر بالأمراض والاوبئة، والحاجة أصبحت ملحة الى اتباع نهج منظم للرصد حيث يلعب ذلك دورا محوريا في التقييم السريع لحالات انتشار الأوبئة، ومن شانه ان يقدم استجابة فعالة للأحداث التي تشكل تهديدا للصحة العامة، وبما يمّكن صناع القرار من اتخاذ تدابير استجابة في الوقت المناسب لمنع تطور الوضع الوبائي وتقليل درجة وحدة الاضرار، وطالما كان الرصد منظما ومستمرا وممثلا وطنيا طالما حقق الأهداف المرجوة منه، ومن المؤمل ان يتحقق ذلك من خلال مديرية الرصد الوبائي في المركز. صدرت تعليمات الرصد الصحي والتبليغ عن الأوبئة والامراض السارية لسنة 2022 بمقتضى الفقرة (د) من المادة (14) من نظام المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والامراض السارية رقم (112) لسنة 2020 والموافق عليها من قبل مجلس المركز باجتماعه الثالث بتاريخ 29/3/2022 بموجب القرار رقم (1/3) لسنة 2022. مديرية الرصد الوبائي مسؤولة عن جمع وتحليل البيانات حول حدوث وانتشار الأمراض في البيئة المحيطة بهدف تخطيط وتنفيذ البرامج الصحية وتحديد الاحتياجات والأوليات، واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب وتعميم النتائج والمخرجات على المعنيين وأصحاب القرار.

Line 

 الاهداف

 

 الاكتشاف المبكر للأوبئة وللمساهمة في احتوائها في مراحلها المبكرة قبل انتشارها.

 تحديد الأولويات بهدف التخطيط لحل المشاكل الصحية.

 تحديد الفئات السكانية والمناطق الجغرافية الأكثر تعرضا للخطر وتحديد عوامل الخطورة المسؤولة عن حدوث الأمراض والأوبئة والوفيات الناتجة عنها.

 معرفة اتجاهات وأنماط الأمراض والمشكلات المتعلقة بالصحة لاستخدامها في التخطيط السليم لتقديم الخدمات الصحية المناسبة

تقييم اليات العمل المعمول بها مع الجهات ذات العلاقة من خلال مؤشرات أداء موضوعة لهذه الغاية لتحقيق اهداف المركز.

Line 
 
 المهام

 

 تعزيز امكانيات الرصد الصحي في المملكة بهدف تطبيق إجراءات الوقاية والسيطرة على الأمراض السارية والأوبئة ومنع انتشارها ومكافحتها.

 متابعة رصد الأوبئة والأمراض السارية والتهديدات الصحية البيئية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي على مدار الساعة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. 

 قيادة الجهود الصحية الهادفة لمنع ومكافحة الأوبئة والامراض السارية والاعباء الناجمة عنها وفقا للمعايير العالمية وتوصيات الهيئات الصحية الدولية بما فيها منظمة الصحة العالمية.

 الدراسة الشاملة لسمات وطبيعة وأسباب الامراض السارية التي تدخل في نطاق اختصاص المديرية.

 وضع خطط وبرامج مكافحة واحتواء الامراض السارية التي تدخل في نطاق اختصاص المديرية.

 تقديم مقترحات الدراسات والأبحاث العلمية على مديرية السياسات والرصد والأبحاث بما يخدم عمل المديرية.

 الاشراف على تطوير وتنفيذ استراتيجيات ضبط مقاومة المضادات الحيوية وتنسيق مبادرات الرصد والربط مع المبادرات العلمية في هذا الشأن.

 الكشف عن التهديدات الصحية الجديدة والناشئة وتقييمها والاستجابة لها.

 تعزيز السلوكيات والمجتمعات والبيئة الصحية الامنة والتوعية.

 المشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات الصحية الوطنية.

 تقديم الدعم الفني والتقني والخدمات التشخيصية والمرجعية والمشورة العلمية للأفراد والمجتمع والمؤسسات الصحية ضمن الخدمات التي يقدمها المركز.

 توفير الأرقام والاحصائيات اللازمة وارشفتها ضمن السجل الوطني للأمراض السارية والتأكد من جودة البيانات.

 الربط مع المستشفيات والمستوصفات الصحية لحصر حالات الإصابات بالأمراض التي تدخل في نطاق اختصاص المديرية بالتعاون مع قسم تكنولوجيا المعلومات.

 دراسة فيروسات الانفلونزا البشرية والحيوانية لفهم خصائص هذه الفيروسات بشكل أفضل، بما في ذلك اجراء التسلسل الجيني.

 إيجاد آلية لتحديد أولويات الامراض التي سيتم دراستها (من حيث مدى احتمالية الانتقال من الحيوان للإنسان وخطورة المرض وغيرها).

 اجراء الأبحاث العلمية والدراسات المتعلقة بالأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان والتعاون مع الهيئات والمنظمات المتخصصة الدولية والمحلية.

 دراسة وتقييم المخاطر التي تشكلها فيروسات الانفلونزا التي تنتشر حاليا في الحيوانات في حال أصبحت تنتقل للبشر لتشكل جائحة محتملة.

 التعاون مع الخبرات والهيئات والمنظمات المتخصصة الدولية والمحلية والمشاركة في الأنشطة والبرامج والندوات والمؤتمرات في مجال عمل المديرية.

 متابعة وتحسين مستويات التطعيم في المملكة وتوسيع قاعدة المشمولين فيه والتوعية بهذا الشأن.

 اجراء الدراسات والبحوث لإيجاد مطاعيم للأمراض السارية المستجدة.

 التواصل المستمر مع الخبرات الدولية في مجال عمل المديرية، والاشتراك في الأنشطة والبرامج والندوات والمؤتمرات المتعلقة بعمل المديرية.

 اعداد وتدريب وتطوير خبرات العاملين في أنظمة الرصد الصحي في الجهات ذات العلاقة ما أمكن.

 جمع وتحليل البيانات حول أوجه حدوث وانتشار الامراض في البيئة المحيطة بهدف تخطيط وتنفيذ البرامج الصحية وتحديد الاحتياجات والاولويات، واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب وتعميم النتائج والمخرجات على المعنيين وأصحاب القرار.

 التنسيق مع الإدارات والوزارات والجهات المعنية لتنفيذ البرامج والسياسات الصحية الخاصة بالأوبئة والأمراض السارية والتهديدات الصحية البيئية في المملكة.

 متابعة وتقييم برامج رصد الأوبئة والأمراض السارية المعمول بها والبحث في مدى كفاءتها في تحقيق الأهداف المرجوة والعمل على تطويرها وتحديثها وفقا للمعطيات المحلية والدولية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟