accessibility

المديريات

مديرية الوقاية من الأمراض ومكافحتها

Line 
 
 نبذة

 

تأسست مديرية الوقاية من الامراض ومكافحتها في المركز عام 2022 بعد صدور نظام المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والامراض السارية. واستنادا إلى أهم محاور الاستراتيجية الرئيسية التي تم تحديدها فإن المديرية ستعمل ضمن الإطار العام وبالتركيز على الهدف الاستراتيجي الأول والذي ينص على ترسيخ دور المركز كجهة رئيسية معنية بالوقاية من التهديدات الصحية والتأهب لها ومكافحتها والحد من آثارها وتعزيز الأمن الصحي في المملكة.

Line 

 الاهداف

 

 تنسيق الجهود الوطنية المبذولة بين كافة الشركاء للوقاية من الأوبئة والأمراض المعدية وغيرها من التهديدات الصحية والبيئية ذات الصلة ومكافحتها.

 دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز ممارسات النظام الصحي في الأردن للوقاية من الامراض السارية وغير السارية والسيطرة عليها لتحقيق نتائج صحية إيجابية.

 تعزيز الشراكات للوقاية والسيطرة على الامراض السارية وغير السارية. رفع الثقافة الصحية وزيادة كفاءة وتدريب العاملين الصحين بخصوص الوقاية من الامراض سواء الامراض السارية او غير السارية لتعزيز السلوكيات الصحية الآمنة.

 رفع الثقافة الصحية وزيادة كفاءة وتدريب العاملين الصحين بخصوص الوقاية من الامراض سواء الامراض السارية او غير السارية لتعزيز السلوكيات الصحية الآمنة.

Line 
 
 المهام 

 

 معاينة ومراجعة السياسات والاستراتيجيات والأدلة الإرشادية الحالية المعنية بالوقاية من الأمراض والمتعلقة بالأوبئة والأمراض السارية والأمراض المشتركة في ظل نهج "الصحة الواحدة" بالإضافة إلى التهديدات البيئية المتعلقة بالصحة.

 إعداد وتحديث وتقديم التوصيات بشأن السياسات والاستراتيجيات والأدلة الارشادية وإجراءات التشغيل القياسية المعنية بنهج "الصحة الواحدة" والمتعلقة بالأوبئة والأمراض السارية والأمراض المشتركة بالإضافة إلى التهديدات البيئية المتعلقة بالصحة.

 تعميم البرامج الوقائية للأمراض السارية على المستوى الوطني.

 استضافة وتنسيق عمل لجنة "الصحة الواحدة" واللجان الوطنية الاستشارية و/ أو الفنية المتعلقة بمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالإضافة إلى التهديدات البيئية المتعلقة بالصحة.

 الإشراف على تطوير وتنفيذ مختلف البرامج الوقائية لمكافحة مقاومة المضادات الحيوية.

 معاينة ومراجعة الاستراتيجيات والادلة الوقائية والسجلات الحالية المتعلقة بالأمراض غير السارية على المستوى الوطني.

 تنسيق الجهود على المستوى الوطني بين مختلف الشركاء بهدف انشاء وتحديث الادلة الارشادية والسياسات الوقائية للأمراض الغير ساريه.

 الاستفادة من التكنولوجيا لبرامج الوقاية من الامراض الغير سارية.

 توفير البيانات والاحصائيات التي تقع ضمن اختصاص المديرية وارشفتها ضمن السجل الوطني للأوبئة والامراض الغير السارية والتأكد من جودة البيانات.

 ربط المركز بالمستشفيات والمراكز الصحية للتعرف على حالات الأمراض المختلفة التي تدخل في نطاق اختصاص المديرية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوثيقها بالتعاون مع مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات.

 الإشراف على تطوير وتنفيذ مختلف البرامج للكشف عن وتحديد عوامل الخطورة ذات العلاقة بالأمراض غير السارية والعمل على مكافحتها والوقائية منها.

 تعميم البرامج الوقائية للأمراض غير السارية على المستوى الوطني.

 التعاون مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين المعنيين، كل حسب اختصاصه، لرفع الوعي الصحي المجتمعي من أجل مكافحة الأوبئة والأمراض المختلفة.

 التعاون مع الجهات الدولية والعالمية كل حسب اختصاصه، لتعزيز الثقافة الصحية وزيادة كفاءة وتدريب العاملين الصحيين.

 التعاون العلمي والأكاديمي مع الجهات ذات العلاقة في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية في مجال الوقاية من الأوبئة والأمراض ومكافحتها.

 التركيز على رفع الوعي الصحي بالمواضيع الصحية المختلفة على شكل (كتيبات ومواد تثقيفية) والتركيز على أيام التوعية العالمية ومثال على ذلك ما تم إنجازه من:

  • نشرة توعوية للوقاية من عدوى الكوليرا
  • نشرة توعوية لالتهابات الجهاز التنفسي الأكثر شيوعاً
  • نشرة بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة المضادات الميكروبية

كيف تقيم محتوى الصفحة؟